عاجل .. أنبــاء عن تدخل ترامب لحل أزمة سد النهضة

سد النهضة


في ظل الأزمة المتواصلة بخصوص سد النهضة، نقلت صحيفة الحياة اللندنية، اليوم السبت، عن مسئول قالت إنه "مقرب من مباحثات سد النهضة"، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحتمل أن تتدخل لتقريب مواقف الدول الثلاث بعد زيارة وفد أمريكي، الأسبوع الماضي، الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا.

وجاءت زيارة الوفد الأمريكي بهدف التعرف على مواقف الدول الثلاث حيال قضية السد، وتكوين وجهة نظر تقود إلى خلق أرضية مشتركة للوصول إلى التفاهمات والحلول التي ترضي جميع الأطراف.

وضم الوفد الأمريكي "مساعد وزير الخارجية لشرق أفريقيا إريك ستروماير، ومدير مكتب الشئون المصرية وشئون الشرق الأدنى ديفيد جريني، والمنسق الخاص للموارد المائية في مكتب المحيطات والبيئة والشئون العلمية أرون سالزبيرج".

وفي الوقت ذاته، ذكرت صحيفة "الانتباهة" السودانية أن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، بحث ملف سد النهضة في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة، جون سوليفان.

وتخشى القاهرة أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلًا عن نقص مياه الشرب. في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول. ويبدو أن الموقف السوداني أقرب إلى إثيوبيا منه إلى مصر، إذ عبّرت الخرطوم أكثر من مرة عن اعتقادها أن السد ستكون له فوائد على دول المصب، بخلاف ما تخشاه القاهرة.

واستمر الاجتماع التساعي حول سد النهضة نحو 16 ساعة، منذ الخميس حتى الساعات الأولى من أمس الجمعة، لتبديد مخاوف مصر بشأن السد الذي تمضي إثيوبيا في بنائه دون توقف.

وتتركز المفاوضات حول اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات سد النهضة، التي يجريها المكتبان الاستشاريان الفرنسيان، الذي سبق أن رفضت السودان وإثيوبيا الموافقة عليه، فيما وافقت مصر على التقرير في جولة المفاوضات السابقة في نوفمبر 2017.

وأعلن سامح شكري، وزير الخارجية، الجمعة، عدم التوصل إلى اتفاق في جولة المفاوضات.

وقال شكري للصحفيين بعد انتهاء الاجتماعات: "المشاورات كانت شفافة وصريحة، وتناولت كل الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تأت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها".

وأضاف شكري، أنه جرى بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن زعماء الدول الثلاث، فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات.

فيما أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية، بيانًا نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية، بعد ساعات من انتهاء جولة مفاوضات السد. وأوضحت أن المشاورات التي جرت من جميع الأطراف كانت نقاشًا "بناءً وذات شفافية".

وأضافت الوزارة: "هناك بعض القضايا لم يتم حلها في الاجتماع الثلاثي الذي سيستمر مستقبلًا لحلها"، مشيرة إلى أن الاجتماع عقد بناءً على الاتفاق الذي توصل إليه قادة البلدان الثلاثة في أديس أبابا قبل بضعة أشهر، والذي جرى الاتفاق فيه على تنفيذ إنشاء صندوق تنمية البنية التحتية، وفقًا لتوصيات قادة البلدان الثلاثة.
gggggggggggggggggggggg
gggggggggggggggggggg
الاسم

أخبار الرياضة,131,اخبار العرب والعالم,458,اخبار مصر,2080,أخبار منوعة,138,اقتصاد,265,تكنولوجيا,18,حوادث وقضايا,278,سيارات,62,صحة وأسرة,61,فن,58,فيديو,369,مقالات,7,وظائف خالية,11,
rtl
item
مصر نيوز: عاجل .. أنبــاء عن تدخل ترامب لحل أزمة سد النهضة
عاجل .. أنبــاء عن تدخل ترامب لحل أزمة سد النهضة
سد النهضة
https://4.bp.blogspot.com/-uGeaqNcFL_I/WsjBptB4sBI/AAAAAAAA5Uc/Rr8Itd7mJzYu9JqdaD0xBhWJuxsCmaqdgCLcBGAs/s1600/1.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-uGeaqNcFL_I/WsjBptB4sBI/AAAAAAAA5Uc/Rr8Itd7mJzYu9JqdaD0xBhWJuxsCmaqdgCLcBGAs/s72-c/1.jpg
مصر نيوز
https://www.missrnews.com/2018/04/blog-post_7.html
https://www.missrnews.com/
https://www.missrnews.com/
https://www.missrnews.com/2018/04/blog-post_7.html
true
1239682399479337449
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content